كلية طب الاسنان

كلية الصيدلة

عن اوروك

قسم الهندسة المعمارية

محاضرات التدريسيين

بريد التدريسيين الالكتروني

بريد التدريسيين الالكتروني

ابحث في الموقع



صفحتنا على الفيس بوك

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 1
عدد زوار اليوم : 104
عدد زوار أمس : 98
عدد الزوار الكلي : 65601
آخر تحديث : 2018-05-17

تفاصيل الخبر

اوروك او الوركاء


2018-02-01

اوروك او الوركاء


 اوروك كلمة سومرية اما الوركاء فهي كلمة عربية تحريف عن الكلمة السومرية. اوروك هي مدينة سومرية وبابلية وتبعد حوالي 50 كم عن مدينة اور وحوالي 30 كم عن السماوة جنوب العراق. وتعتبر مدينة الوركاء اول مدينة بالعالم فقد اسست قبل حوالي 4000 سنة قبل الميلاد من قبل السومريين. وتعتبر مدينة اوروك إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم. وفي مدينة أوروك أخترعت الكتابة ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 ق.م وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح الكتابة المسمارية. اوروك كانت تلعب دور رئيسي في العالم في تلك الفترة قبل حوالي 2900 ق.م ويقال بأن مدينة اوروك كان طول محيطها حوالي 6 كلم وبذلك كانت أكبر مدينة في العالم بتلك الفترة وعاش في المدينة 50 الف شخص في ذلك الزمان.

      يطلق على ذلك العصر أيضاً اسم عام هو عصر الحضارة المكتوبة. وارتبطت به إنجازات مهمة على الصعيد التقني والحضاري، تمثلت في التدوين الموثق بمجموعة من العلامات والرموز من الطين، ورافق ذلك اختراع الختم الأسطواني لتوثيق الملكية. وعلى الصعيد التقني هيمن استخدام القرص السريع الدوار والعجلة في صناعة الفخار. كما أخذت العمارة أشكالاً مختلفة منها تحصين المدن بأسوار منيعة، وتشييد المعابد، وبناء بيوت سكنية لعامة الناس.

      وقد بقت مدينة اوروك (الوركاء) محافظة على مكانتها كمدينة دينية ومركزاً لعبادة الآلهة عشتار آلهة الحب والحرب، وكرست معابدها لعبادة الآلهة عشتار فحافظت المدينة على نوع من القدسية.

      واوروك هي المدينة التي عاش بها گلگامش خامس ملوكها ابن الملك لوكال بندا حسب قائمة الملوك السومريين وكتب ملحمته الشهيرة. وكانت المدينة مقراً لعبادة الإله أنو إله السماء وكبير الآلهة السومرية. إلا أن المدينة بعد ذلك فقدت أهميتها في حوالي سنة 2000 ق.م بعد أن احتلها البابليون. وبقت على حالها خلال العهد السلوقي والبارثي ثم غير نهر الفرات مجراه ولما كانت المدن في العالم القديم تعتمد على مجاري الأنهار فقد هجرت المدينة ولم تسكن بعد ذلك.

      ان معظم الرويات والدلائل التاريخية تشير ان رسول الله النبي ابراهيم عليه السلام قد ولد في مدينة اور وبعضهم يشير انه ولد في مدينة الوركاء ودراسات اخرى تشير انه ولد في اماكن اخرى كمنطقة حيران جنوب تركيا وهو راي ضعيف والاصح كان مولد ابو الانبياء في العراق قرب بابل مابين العام 2324 والعام 1850 قبل الميلاد. وهناك منطقة قرب بابل تسمى المحرق بها جامع كبير ويقال ان النمرود قد القى سيدنا ابراهيم في النار وكانت عليه بردا وسلاما والقصة معروفة.

     ان التايخ العريق لحضارة وادي الرافدين كاول حضارة في العالم واول كتابة تظهر في العالم جعلنا نعود الى عبق التاريخ لاول الحضارات في العالم ونستمد منه اسم جامعتنا جامعة اوروك

 

Share |

كلمة السيد رئيس الجامعة

الساعة الآن

المجلات الاكاديمية العراقية

الباحث العلمي

قناة جامعة اوروك


مشاركة جامعة اوروك في مهرجان بابل الاول لطب الأسنان

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع