حول القسم
برنامج العلاقات العامة استحدث بالعام الدراسي
2025-2026، هو أحد التخصصات الأكاديمية المطروحة في كلية الإعلام، يُعنى بتأهيل كوادر
مهنية قادرة على بناء جسور التواصل الفعّال بين المؤسسات وجمهورها الداخلي
والخارجي. ويركز التخصص على تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف النظرية والتطبيقية
اللازمة لإدارة الصورة الذهنية للمؤسسات، وصياغة الرسائل الاتصالية، وتخطيط
الحملات الإعلامية، والتعامل مع وسائل الإعلام بمهنية وفاعلية. حيث يكتسب
طلبة التخصص مهارات أساسية في إدارة الاتصال الاستراتيجي، وفنون تحرير وكتابة
المحتوى الإعلامي وصناعته، ومهارات إدارة الأزمات، وتنظيم الفعاليات، وتقصي
اتجاهات الرأي العام، إضافةً إلى مهارات التواصل والإقناع التي تمكّنهم من أداء
دور محوري في دعم أهداف المؤسسة وتعزيز سمعتها.
تقديم برنامج أكاديمي
معتمد محلياً وعالمياً، يرتكز على جودة التعليم والتعلم والبحث العلمي التطبيقي في
إطار الابتكار والإبداع والتطوير وإعداد متخصصين في العلاقات العامة، قادرين على
المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
· تطوير الأداء الإداري
والأكاديمي بحيث يكون قادراً على تحقيق رؤية ورسالة الكلية وأهدافها وقيمها
الجوهرية ورسالة القسم وأهدافه وقيمه الجوهرية.
·
إعداد كوادر مهنية قادرة
على بناء جسور التواصل الفعّال بين المؤسسات وجمهورها الداخلي والخارجي
·
تطوير البرنامج
الأكاديمي بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ومعايير الاعتماد العام والخاص
والاعتماد الدولي.
·
تحسين فلسفة التعليم
وتطوير أساليب التقييم للطلبة.
·
تشجيع البحث العلمي
وتعزيز الفرق البحثية.
·
التأكيد على ممارسة
المهنة من خلال الشراكات والاتفاقيات مع أرباب العمل في مجال الإعلام.
·
تفعيل مشاركات أعضاء
الهيئة التدريسية والطلبة في المسابقات والجوائز المحلية والدولية.
·
توفير بيئة مناسبة
لتشجيع الطلبة على المشاركة في الأنشطة المنهجية واللامنهجية وأنشطة خدمة المجتمع.
·
دعم الطلبة للعمل في
مشاريع ريادية وابتكارية والتقدم للمنح الدولية.
· النزاهة: الصدق والثقة المتبادلة
بين القسم وجميع الجهات ذات العلاقة.
·
الشفافية: الانفتاح والوضوح
والموضوعية في مناحي العمل كافة.
·
الانتماء والمواطنة: تعميق الانتماء للوطن
لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
·
التنوع: قبول الطلبة، واختيار
الهيئة التدريسية والإدارية والتعامل مع جميع الأطياف دون تفرقة على أي أساس.
·
المسؤولية المجتمعية: التفاعل مع المجتمع
بتقديم خدمات متميزة.
·
الشراكات: تشجيع العمل الجماعي
التشاركي الفاعل في البيئة الجامعية.
·
العدالة: تحقيق العدالة في
التعامل مع شؤون الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية والطلبة.
·
المساءلة: قبول وتحمل مسؤولية
الأفعال والقرارات والسياسات المتعلقة بإدارة القسم والحوكمة وتطبيقها ضمن
الصلاحيات المنوطة بكل شخص من العاملين في القسم، كل ضمن موقعه.
برنامج العلاقات العامة استحدث بالعام الدراسي
2025-2026، هو أحد التخصصات الأكاديمية المطروحة في كلية الإعلام، يُعنى بتأهيل كوادر
مهنية قادرة على بناء جسور التواصل الفعّال بين المؤسسات وجمهورها الداخلي
والخارجي. ويركز التخصص على تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف النظرية والتطبيقية
اللازمة لإدارة الصورة الذهنية للمؤسسات، وصياغة الرسائل الاتصالية، وتخطيط
الحملات الإعلامية، والتعامل مع وسائل الإعلام بمهنية وفاعلية. حيث يكتسب
طلبة التخصص مهارات أساسية في إدارة الاتصال الاستراتيجي، وفنون تحرير وكتابة
المحتوى الإعلامي وصناعته، ومهارات إدارة الأزمات، وتنظيم الفعاليات، وتقصي
اتجاهات الرأي العام، إضافةً إلى مهارات التواصل والإقناع التي تمكّنهم من أداء
دور محوري في دعم أهداف المؤسسة وتعزيز سمعتها.
تقديم برنامج أكاديمي
معتمد محلياً وعالمياً، يرتكز على جودة التعليم والتعلم والبحث العلمي التطبيقي في
إطار الابتكار والإبداع والتطوير وإعداد متخصصين في العلاقات العامة، قادرين على
المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
· تطوير الأداء الإداري
والأكاديمي بحيث يكون قادراً على تحقيق رؤية ورسالة الكلية وأهدافها وقيمها
الجوهرية ورسالة القسم وأهدافه وقيمه الجوهرية.
·
إعداد كوادر مهنية قادرة
على بناء جسور التواصل الفعّال بين المؤسسات وجمهورها الداخلي والخارجي
·
تطوير البرنامج
الأكاديمي بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ومعايير الاعتماد العام والخاص
والاعتماد الدولي.
·
تحسين فلسفة التعليم
وتطوير أساليب التقييم للطلبة.
·
تشجيع البحث العلمي
وتعزيز الفرق البحثية.
·
التأكيد على ممارسة
المهنة من خلال الشراكات والاتفاقيات مع أرباب العمل في مجال الإعلام.
·
تفعيل مشاركات أعضاء
الهيئة التدريسية والطلبة في المسابقات والجوائز المحلية والدولية.
·
توفير بيئة مناسبة
لتشجيع الطلبة على المشاركة في الأنشطة المنهجية واللامنهجية وأنشطة خدمة المجتمع.
·
دعم الطلبة للعمل في
مشاريع ريادية وابتكارية والتقدم للمنح الدولية.
· النزاهة: الصدق والثقة المتبادلة
بين القسم وجميع الجهات ذات العلاقة.
·
الشفافية: الانفتاح والوضوح
والموضوعية في مناحي العمل كافة.
·
الانتماء والمواطنة: تعميق الانتماء للوطن
لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
·
التنوع: قبول الطلبة، واختيار
الهيئة التدريسية والإدارية والتعامل مع جميع الأطياف دون تفرقة على أي أساس.
·
المسؤولية المجتمعية: التفاعل مع المجتمع
بتقديم خدمات متميزة.
·
الشراكات: تشجيع العمل الجماعي
التشاركي الفاعل في البيئة الجامعية.
·
العدالة: تحقيق العدالة في
التعامل مع شؤون الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية والطلبة.
·
المساءلة: قبول وتحمل مسؤولية
الأفعال والقرارات والسياسات المتعلقة بإدارة القسم والحوكمة وتطبيقها ضمن
الصلاحيات المنوطة بكل شخص من العاملين في القسم، كل ضمن موقعه.