اكس انستغرام فيس بوك تلكرام
الاقسام الادارية
حول المعهد

ملخص الهوية الاستراتيجية للمعهد

معهد العلمين للدراسات العليا.. معهد علمي متخصص في الدراسات العليا ( الماجستير و الدكتوراه ) في القانون  والعلوم السياسية.. والماجستير في الاعلام.. والدبلوم العالي في الانتخابيات والحكم الرشيد.. وقد تم الاعتراف بالمعهد في الامر الوزاري ذي العدد  1864   في 7 /12 /2016     والمعهد عضو في اتحاد الجامعات العربية

 

 

رؤيتنا:
التوسع في برامج الدراسات العليا المتخصصة، والدخول في التصنيفات العالمية المعتمدة.

رسالتنا:
تقديم برامج متخصصة ومتنوعة في الدراسات العليا للطلبة العراقيين والعرب والأجانب، وفق معايير جودة التعليم العالمية، من أجل رفد مؤسسات الدولة والمجتمع والقطاع الخاص بكوادر وكفاءات علمية وعملية.

قيمنا:
التميز والكفاءة في تقديم الخدمة.
الاحترام وتكافؤ الفرص.
التعاون والعمل بروح الفريق.
المسؤولية والالتزام.
الريادة والتعلم المستمر

شعارنا:
العمق والأصالة في الدراسات العليا


 

معهد العلمين للدراسات العليا

ملخص الخطة الاستراتيجية 2025/2021

 


الهدف الاستراتيجي 1: مأسسة منظومة التخطيط وتقييم الأداء بالمعهد

  • الهدف التنفيذي 1.1: تخطيط استراتيجية للسنوات الخمس المقبلة
  • الهدف التنفيذي 1.2: ترجمة الخطة الاستراتيجية إلى خطط تشغيلية سنوية
  • الهدف التنفيذي 1.3: تخطيط وتنفيذ منظومة متكاملة وفعالة لتقييم الأداء

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 1:

  • عدد المقارنات المرجعية مع مؤسسات تعليمية عالمية خلال خمس سنوات
  • نسبة الإنجاز في الخطة الاستراتيجية
  • عدد طرق التواصل حول هوية المعهد واستراتيجيته
  • نسبة الإنجاز في الخطط التشغيلية السنوية
  • عدد تقارير الأداء التي يتم إصدارها سنويا
  • نسبة أتمتة نظام تقييم الأداء
  • نسبة رضا الموظفين عن منظومة التخطيط وتقييم الأداء

 

الهدف الاستراتيجي 2: تحسين منظومة الحوكمة والإدارة بالمعهد بما يعزز الفعالية والكفاءة

  • الهدف التنفيذي 2.1: تطوير الهيكلية التنظيمية والأدلة الإدارية
  • الهدف التنفيذي 2.2: تخطيط وتفعيل نظام متكامل لإدارة الموارد البشرية
  • الهدف التنفيذي 2.3: تخطيط وتفعيل منظومة تدريبية متكاملة وفعالة
  • الهدف التنفيذي 2.4: تطوير نظام إدارة المعلومات بالمعهد
  • الهدف التنفيذي 2.5: مأسسة وظيفة التسويق بالمعهد
  • الهدف التنفيذي 2.6: عقد شراكات استراتيجية محليا وإقليميا وعالميا
  • الهدف التنفيذي 2.7: مأسسة آلية التدقيق الداخلي بالمعهد
  • الهدف التنفيذي 2.8: تعزيز نظام ضمان الجودة بالمعهد

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 2:

  • نسبة إنجاز الأدلة الإدارية
  • نسبة العمليات والإجراءات التي تم توثيقها
  • نسبة الرضا العام للموظفين
  • نسبة رضا الموظفين عن الرواتب والحوافز والمكافآت
  • عدد أيام التدريب السنوية لكل موظف
  • نسبة الزيادة السنوية في العدد الكلي للطلبة
  • عدد الشراكات المحلية خلال خمس سنوات
  • عدد الشراكات الدولية خلال خمس سنوات
  • نسبة المطابقة في تقارير التدقيق الداخلي
  • نسبة توثيق منهجيات نظام ضمان الجودة

 

الهدف الاستراتيجي 3: تعظيم استخدام التقنية بشكل ملائم وفعال

  • الهدف التنفيذي 3.1: تطوير نظام إدارة موارد المنظمة ERP
  • الهدف التنفيذي 3.2: تطوير أنظمة تقنية متخصصة حسب الاحتياج
  • الهدف التنفيذي 3.3: تطوير تطبيقات للهاتف ومواقع الويب حسب الاحتياج
  • الهدف التنفيذي 3.4: إدارة فعالة لعملية تخزين البيانات
  • الهدف التنفيذي 3.5: تطوير نظام أمن المعلومات
  • الهدف التنفيذي 3.6: نشر ثقافة التقنية والاستخدام الأخلاقي لها

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 3:

  • نسبة أتمتة العمليات والإجراءات
  • عدد تطبيقات الهاتف الخاصة بالمعهد
  • نسبة رضا الموظفين عن الأنظمة التقنية
  • الحصول أو عدم الحصول على شهادة الأيزو 27001
  • متوسط مدة تعطل النظام الالكتروني للمعهد
  • نسبة التخزين السحابي لقواعد بيانات المعهد

 

الهدف الاستراتيجي 4: تعزيز فعالية وكفاءة إدارة الموارد المالية والمادية

  • الهدف التنفيذي 4.1: تعزيز فعالية وكفاءة إدارة الموارد المالية
  • الهدف التنفيذي 4.2: تعزيز فعالية وكفاءة إدارة الموارد المادية

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 4:

  • نسبة العجز في الميزانية السنوية
  • نسبة أتمتة العمليات المالية
  • نسبة رضا الموظفين عن الرواتب
  • نسبة رضا الموظفين عن الحوافز والمكافآت
  • نسبة المطابقة في التدقيق المالي الداخلي
  • نسبة النقص في القاعات الدراسية والمكاتب
  • نسبة الإشغال
  • الحصول أو عدم الحصول على شهادات الأيزو: 14001 و 45001 و 50001

 

الهدف الاستراتيجي 5: تعزيز أعضاء هيئة التدريس والرفع من مستواهم وتحفيزهم وتقييم أدائهم

  • الهدف التنفيذي 5.1: تعزيز هيئة التدريس باستقطاب المزيد من الأساتذة والعلماء المميزين
  • الهدف التنفيذي 5.2: الرفع من المستوى العلمي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس
  • الهدف التنفيذي 5.3: تحفيز أعضاء هيئة التدريس
  • الهدف التنفيذي 5.4: تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 5:

  • نسبة النقص في الكادر التدريسي
  • نسبة عدد التدريسيين إلى عدد الطلبة
  • نسبة التدريسيين بمرتبة الأستاذية
  • نسبة الرضا العام للكادر التدريسي
  • نسبة رضا للكادر التدريسي عن الأجور والرواتب
  • نسبة رضا للكادر التدريسي عن الحوافز والمكافآت
  • نسبة رضا للكادر التدريسي عن بيئة العمل
  • متوسط نتيجة تقييم أداء الكادر التدريسي

 

الهدف الاستراتيجي 6: التميز في تقديم الخدمات الطلابية

  • الهدف التنفيذي 6.1: تعزيز التواصل الفعال مع الطلبة
  • الهدف التنفيذي 6.2: تصميم دلائل عملية للطلبة
  • الهدف التنفيذي 6.3: تلقي شكاوى الطلبة ومعالجتها
  • الهدف التنفيذي 6.4: تطوير قدرات الطلبة
  • الهدف التنفيذي 6.5: زيادة نسبة الطلبة الأجانب بالمعهد
  • الهدف التنفيذي 6.6: تلبية الخصوصيات والاحتياجات الخاصة للطلبة
  • الهدف التنفيذي 6.7: تخطيط وتنفيذ أنشطة وخدمات طلابية موازية
  • الهدف التنفيذي 6.8: التواصل مع الخريجين

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 6:

  • عدد اللقاءات مع ممثلي الطلبة سنويا
  • عدد الأدلة الموجهة للطلبة
  • نسبة الرضا العام للطلاب
  • نسبة رضا الطلاب عن الإشراف الأكاديمي
  • نسبة رضا الطلاب عن الأنشطة والخدمات
  • نسبة رضا الطلاب عن معالجة شكاواهم
  • نسبة الشكاوى المعالجة من مجموع الشكاوى
  • عدد الأنشطة والخدمات الطلابية الموازية
  • نسبة الطلبة الأجانب بالمعهد

 

الهدف الاستراتيجي 7: التميز في البحث العلمي

  • الهدف التنفيذي 7.1: وضع وتنفيذ سياسات وخطط البحث العلمي بالمعهد
  • الهدف التنفيذي 7.2: تنمية الشراكات البحثية وتعزيز التبادل الثقافي
  • الهدف التنفيذي 7.3: تحفيز ودعم جهود البحث العلمي بالمعهد
  • الهدف التنفيذي 7.4: تعزيز أخلاقيات البحث العلمي
  • الهدف التنفيذي 7.5: تطوير المكتبة ومصادر المعلومات
  • الهدف التنفيذي 7.6: التوسع في نشر البحوث العلمية
  • الهدف التنفيذي 7.7: الدخول في التصنيفات العالمية الخاصة بالبحث العلمي

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 7:

  • نسبة الزيادة في ساعات البحث العلمي
  • عدد المخطوطات التي تم تحقيقها
  • متوسط نسبة الاستلال
  • عدد الشراكات البحثية مع المؤسسات المحلية
  • عدد الشراكات البحثية مع المؤسسات الدولية
  • عدد الجوائز العالمية
  • عدد المكتبات الجامعية التي تم الربط الالكتروني معها
  • نسبة الزيادة في مقتنيات المكتبة
  • نسبة الزيادة في عدد البحوث العلمية المنشورة في سكوبس سنويا
  • عدد التصنيفات العالمية التي دخلها المعهد

 

الهدف الاستراتيجي 8: التميز في خدمة المجتمع

  • الهدف التنفيذي 8.1: التخطيط لخدمة المجتمع
  • الهدف التنفيذي 8.2: زيادة وتنويع الخدمات المقدمة للمجتمع
  • الهدف التنفيذي 8.3: تعزيز التواصل الفعال مع المجتمع

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 8:

  • نسبة الرضا العام للمجتمع
  • نسبة رضا المجتمع عن الخدمات المجتمعية التي يقدمها المعهد
  • عدد البرامج الجديدة في خدمة المجتمع
  • عدد الشراكات مع المنظمات التي تشتغل في مجال خدمة المجتمع
  • عدد التقارير السنوية عن الخدمات المجتمعية التي يصدرها المعهد

 

الهدف الاستراتيجي 9: التميز في المنهاج التعليمي

  • الهدف التنفيذي 9.1: تحليل احتياجات المجتمع والدولة وسوق العمل
  • الهدف التنفيذي 9.2: إنجاز مقارنات مرجعية مع جامعات عالمية
  • الهدف التنفيذي 9.3: الإنصات إلى الطلبة وإشراكهم في تصميم المناهج التعليمية
  • الهدف التنفيذي 9.4: تطوير المناهج التعليمية
  • الهدف التنفيذي 9.5: استحداث أقسام جديدة
  • الهدف التنفيذي 9.6: تحسين منظومة التقييم العلمي والأكاديمي
  • الهدف التنفيذي 9.7: تطوير مناهج التعليم الإلكتروني

مؤشرات الهدف الاستراتيجي 9:

  • عدد المقارنات المرجعية مع جامعات عالمية
  • نسبة رضا الطلاب عن المناهج التعليمية
  • نسبة رضا التدريسيين عن المناهج التعليمية
  • عدد الأقسام العلمية الجديدة التي تم استحداثها
  • نسبة التعليم الالكتروني وعن بعد إلى التعليم الكلي
هىتسبل سبلهس

سليبل سيبلنسهبلسبلسهنبلس 

سيبلتسهخنيبل سبلختسخهبل

سبلهسبتلهسل

سبلهستلهسيبل

قسم شؤون الطلبة والتسجيل

تتجسد مهام قسم التسجيل وشؤون الطلبة بكل ما يتعلق بالقضايا الطلابية فنية كانت أم إدارية بدءاً من قبول الطالب في الجامعة ولغاية تخرجه بالمتابعة والتنسيق بين الكليات على ضوء الأهداف العامة ومتطلبات تطوير المجتمع ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن الجهات العليا ، وتنظيم وتنسيق قبول الطلبة فهو حلقة الوصل بين الطالب والجامعة من جهة وبين الكليات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الخارجية من جهة أخرى اذ يُعنى  بتطبيق الأسس والتعليمات الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي  إلى جانب حرصها على التوجيه والإشراف بكل ما يتعلق بالقضايا الطلابية التي تنجز عن طريق شعب التسجيل في الكليات ومن المؤكد فأن رسالة القسم لا يمكنها ان تتحقق دون تفاعل ومساندة الإدارة العليا في الجامعة لعمل وإجراءات قسم التسجيل وشؤون الطلبة .

قسم النشاطات الطلابية

حرصت الأدارة العليا في جامعة أوروك بتوفير البرامج التدريبية الملائمة

التي تساهم في التدريب في  جميع المجالات االإدارية والتقنية والطبية

 والهندسية وغيره فقد تم إعداد الدليل الشامل للبرامج التدريبية