X Instagram Facebook Telegram
الاقسام الادارية
الترقيات العلمية

  

مهام قسم الترقيات العلمية:

  1. استلام طلبات الترقية العلمية
    يقوم القسم باستلام معاملات الترقية من الكليات أو المعاهد، والتأكد من استيفائها للشروط.

  2. تدقيق المعاملات
    يشمل التدقيق التحقق من البحوث العلمية، الأصالة، مطابقتها لمعايير النشر، عدد البحوث المطلوبة، عدد سنوات الخدمة، وغيرها من الشروط.

  3. مراسلة المقيمين العلميين
    يتم إرسال البحوث إلى مقيمين علميين متخصصين في مجال الباحث لتقييم جودة وأصالة البحوث.

  4. عرض المعاملات على لجنة الترقيات العلمية المركزية
    بعد اكتمال التقييم، تُعرض المعاملة على اللجنة العلمية لاتخاذ القرار المناسب (الموافقة أو الرفض أو التعديل).

  5. توثيق قرارات الترقية
    إصدار كتب رسمية بالترقية وإبلاغ الجهات المعنية في الجامعة، وكذلك تحديث الملفات الأكاديمية.

  6. متابعة التعليمات والتحديثات الوزارية
    يتابع القسم التعليمات الجديدة من وزارة التعليم العالي ويقوم بتعميمها على الكليات والأقسام.

الدرجات العلمية الأكاديمية:

  • مدرس مساعد → مدرس

  • مدرس → أستاذ مساعد

  • أستاذ مساعد → أستاذ

شروط عامة للترقية:

  • توفر عدد كافٍ من البحوث الرصينة المنشورة.

  • مرور عدد محدد من السنوات في الدرجة الحالية.

  • المشاركة في نشاطات علمية مثل الإشراف على طلبة الدراسات العليا، المناقشات، المؤتمرات، وغيرها.

  • السلامة العلمية وعدم وجود حالات انتحال أو سرقة علمية.